الصفحة الرئيسية : الترجمة الشخصية : مقالات وبحوث : كتب ومؤلفات : قضايا معاصرة : اتصل بنا

اللهم إنا نسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين      أخبار ومشاركات : المكتبة الصوتية : فتاوى وسؤالات : دروس التزكية : قضايا العلوم : ركن الأدب : الوسائط                                 

 

   جديد الأخبار: ســـــؤالات الصـــــائمين :: صدور كتاب "عقوبة المرتد وشبهات المعاصرين" :: صدور كتاب "نصرة غير البشر لخير البشر صلى الله عليه وسلم " :: زيارة وفد هيئة علماء الجزائر :: كتاب مسؤولية الوظيفة العامة

 

  صيام الحامل والمرضع

  هل في الصيغة نوع من الغرر ؟

  تأجيـــر الصحـــف

  عقود الإذعان

 

 

 

الاستعداد لشهر الخير

 

 

 

الـزوجــــة الصالحـة خيرُ مـتاعِ الدُّنـيا

  

 

 
  مقالات وبحوث

مقدمة بحث من جوانب التربية في القرآن الكريم

تقديم

 الحمد لله رب العالمين حمداً كثيراًطيباً مباركاً فيه، وأصلي وأسلم وأبارك على من أرسله الله بالقرآن وختم على يديه الأديان.

فإنّ القرآن الكريم تنزلت آياته من أول يوم بدأ فيه التنزيل ، توجه المسلمين، وترشد المؤمنين، وتصلح قلوب الطاغين، وتربي المسترشدين، حتى أخرج للعالمين أمّة قرآنية لا مثيل لها في الأرض، ولا ثاني لها في الخلق، وقد قال الله عنهم: ﭽ ﭞ  ﭟ  ﭠ  ﭡ  ﭢ  ﭣ  ﭤ      ﭥ  ﭦ  ﭧ   ﭨ  ﭩ ﭼ  ([1]).

ولم تكن وظيفة القرآن إلا الأخذ بأيدي الناس إلى أصلح حال وأقوم مآل.. ولم تكن مهمة القرآن إلا تعبيد الطريق أمام العالمين ليصلوا إلى مواطن الاستقامة في حايتهم الدنيا: ﭽ ﯢ  ﯣ  ﯤ  ﯥ  ﯦ  ﯧ  ﯨ  ﯩ  ﯪ  ﯫ   ﯬﭼ ([2]).

فالقرآن الكريم في جملته هدى وشفاء للذين يؤمنون به.. فلا غرو ولا عجب من جيل الصحابة الفريد، الجيل الذي قاد العالم إلى صراط الله المستقيم، يُسرٌّ في أذنيه أن استقم على الإسلام، ويلقي على سامعيه أن استمسك بعروة القرآن فإنه صلاح وكله فلاح، وما استمسك أحد بالذي أوحي على محمدصلى الله عليه وسلم إلا هُدي..أما قال الله لنبيه: ﭽ ﮫ  ﮬ   ﮭ   ﮮﮯ  ﮰ  ﮱ  ﯓ  ﯔ   ﭼ ([3]).

إذن فالقرآن كله تربية وتقويم.. وإصلاح وتعليم.. وهداية إلى صراط الله المستقيم.

  ومصدقاً لقول الحق سبحانه: ﭽ ﮀ  ﮁ  ﮂ  ﮃ  ﮄ  ﮅ ﭼ ([4]) ولقوله عزوجل: ﭽ ﭯ  ﭰ  ﭱ  ﭲ  ﭳ  ﭴ  ﭼ ([5]) .. فإنَّ موضوع التربية ما فُرِّط فيه من شيئ في الكتاب الكريم، بل غطى القرآن كل ما يحتاج إلى تربية وتقويم، وإصلاح وتزكية.. غطاها وزاد، وعالجها وأفاض، حتى أمكننا القول بإن القرآن كله توجيه، وأرشاد، وتربية، وهداية للتي هي أقوم. قال تعالى: ﭽ ﭟ  ﭠ  ﭡ  ﭢ  ﭣ  ﭤ  ﭥ  ﭦ    ﭧ  ﭨ  ﭩ  ﭪ  ﭫ  ﭬ  ﭭ  ﭮ   

. أخذ الإنسان ورتب حاجاته ومقومات حياته.. ثم ربط بين حياته في الدنيا وخلوده في الآخرة، ليربيه بأسلوبه الأرشد، ومنهاجه الأقصد.

 لم يقتصر همه في تربية النشئ أو تقويم الطفل ـ كما النظريات التربوية الوضعية ـ .. ولم تنقطع تربيته عند عمر محدود، بل يتابع المرء حتى يختم عليه بالإحسان، ويوصله أبواب الجنان..

 

([1])  سورة آل عمران الآية : 104.

([2])  سورة التكوير الآية :27ـ 28.

([3])  سورة الزخرف الآية: 43.

([4]) سورة الأنعام الآية: 38.

([5]) سورة النحل الأية : 89.

 

 

  ركن المعاملات

  ركن العبادات

  ركن التزكية

  نوازل

دروس القرآن

قضايا المرأة

خطب ومحاضرات

التفسير

اجتهاد جماعي

فتاوى

فتوى بشأن رسوم المناقصات والعطاءات بعض الشركات تعلن في الصحف لمناقصة أو عطاء لبناء أو إقامة مصنع أو توريد أدوات واجهزة ونحو ذلك ، ولكنها حينما تطرح العطاء أو المناقصة تشترط على الجهات الراغبة في الدخول في العطاء والمناقصة دفع مبلغ معيّن من المال وهذا المبلغ لا يردّ حتى لو لم ترس المناقصة على الجهة . ما حكم هذا الشرط؟.

 

كل الحقوق محفوظة لموقع الدكتور عبد الله الزبير عبدالرحمن 2012 : الخرطوم السودان ::    التصميم والدعم الفني لمسة الهندسية Lmssa.com