الصفحة الرئيسية : الترجمة الشخصية : مقالات وبحوث : كتب ومؤلفات : قضايا معاصرة : اتصل بنا

اللهم إنا نسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين      أخبار ومشاركات : المكتبة الصوتية : فتاوى وسؤالات : دروس التزكية : قضايا العلوم : ركن الأدب : الوسائط                                 

 

   جديد الأخبار: ســـــؤالات الصـــــائمين :: صدور كتاب "عقوبة المرتد وشبهات المعاصرين" :: صدور كتاب "نصرة غير البشر لخير البشر صلى الله عليه وسلم " :: زيارة وفد هيئة علماء الجزائر :: كتاب مسؤولية الوظيفة العامة

 

  صيام الحامل والمرضع

  هل في الصيغة نوع من الغرر ؟

  تأجيـــر الصحـــف

  عقود الإذعان

 

 

 

الاستعداد لشهر الخير

 

 

 

الـزوجــــة الصالحـة خيرُ مـتاعِ الدُّنـيا

  

 

 
  مقالات وبحوث

ترائي الهلال

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له ومنْ يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أنّ محمداً عبده ورسوله، أرسله بالهدي ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون. اللهم فصلّ وسلّم وبارك عليه، وعلى آله الطيبين الطاهرين وأصحابه الغرّ الميامين الذين شادوا الدين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

أما بعد:

فهذا بحثٌ كُتب بطلب من الأمانة العامة للمجمع الفقهي الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة، سعيت فيه لتحقيق أهدافه التي طُلب من أجلها، فأجبت على السؤالين اللذَيْنِ كوِّن منهما موضوع البحث: حكم ترائي الهلال، والآليات المطلوبة في ترائيه اليوم.

فجعلت لكل منهما مبحثاً:

ـ المبحث الأول في حكم ترائي الهلال. فبحثت عن حكم الترائي في النصوص الشرعية من الكتاب ومن السنة القولية والفعلية والتقريرية، وفي أقوال الصحابة وأفعالهم رضوان الله عليهم، وعند التابعين، ومن تبعهم بإحسان ممن بعدهم. ثمّ وقفت على أقوال الفقهاء من المذاهب الأربعة المتبوعة رحمهم الله تعالى.

ـ والمبحث الثاني في الآليات المطلوبة في ترائي الهلال اليوم. فجعلت لكل آلية من الآليات الأربع مطلباً.

فربي الكريم أسأله أن يجعل هذا البحث موفقاً وقولي فيه سديداً وعملي فيه مقبولاً. وما توفيقي إلا بالله العلي العظيم، والحمد لله رب العالمين.

 

 

  ركن المعاملات

  ركن العبادات

  ركن التزكية

  نوازل

دروس القرآن

قضايا المرأة

خطب ومحاضرات

التفسير

اجتهاد جماعي

فتاوى

فتوى بشأن رسوم المناقصات والعطاءات بعض الشركات تعلن في الصحف لمناقصة أو عطاء لبناء أو إقامة مصنع أو توريد أدوات واجهزة ونحو ذلك ، ولكنها حينما تطرح العطاء أو المناقصة تشترط على الجهات الراغبة في الدخول في العطاء والمناقصة دفع مبلغ معيّن من المال وهذا المبلغ لا يردّ حتى لو لم ترس المناقصة على الجهة . ما حكم هذا الشرط؟.

 

كل الحقوق محفوظة لموقع الدكتور عبد الله الزبير عبدالرحمن 2012 : الخرطوم السودان ::    التصميم والدعم الفني لمسة الهندسية Lmssa.com